الاطار المرجعي الثانوي الاعدادي

 



الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي
مادة الاجتماعيات
1 . تحديد مرجعيات و منطلقات مجال المادة:
1.1.        الأهداف العامة:
التاريخ
الجغرافيا
التربية على المواطنة
أهداف مرتبطة بالمعرفة :
·        فهم منظم للعالم ومشاكله المعاصرة بالرجوع إلى الجذور التاريخية؛
·        فهم السيرورة التاريخية بهدف التموضع في سجل مستقبلي؛
·         اكتساب المقاربة التاريخية لمعالجة القضايا البشرية المرتبطة بالماضي بأبعاده المختلفة؛
·         اكتساب مجموعة من المفاهيم التاريخية والقدرة على توظيفها في وضعيات جديدة؛
·         معرفة أصول الهوية وترسيخ مفهومها.  
أهداف مرتبطة بالمعرفة:
·         اكتساب رصيد مفاهيمي ومعرفي حول القضايا المجالية المحلية والوطنية والعالمية







يتوخى هذا المكون تحقيق الغايات التالية:
·        تكوين المتعلم(ة) الإنسان/ المواطن الواعي والممارس لحقوقه وواجباته تجاه الجماعة التي ينتمي إليها .
·        اكسابه تربية على المبادرة والمسؤولية والاستقلالية، تستهدف توعيته  بالحقوق والمسؤوليات الفردية والجماعية؛
·        التدرب على ممارسة هذه الحقوق والمسؤوليات في المدرسة ومحيطها، أي في المجتمع.


·        أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:
·         تنمية مهارات التفكير النقدي؛
·         الدقة في ملاحظة واستغلال الوثائق عن طريق منهجية صارمة؛
·         اكتساب الأدوات المنهجية لمساءلة التاريخ؛
·         القدرة على التحليل والاختيار وتنظيم المعطيات التاريخية
أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:
·         تقوية القدرات المنهجية والتعبيرية الخاصة بالجغرافيا تمكنه من توظيف مكتسباته في معالجة مكونات المجال الجغرافي واستيعاب إشكالاته والانخراط في اقتراح الحلول المناسبة.
أهداف مرتبطة بالمواقف:
·         فهم واحترام الاختلافات ؛
·         اتخاذ مواقف واعية من القضايا التاريخية. 
أهداف مرتبطة بالمواقف:
·        اكتساب تربية مجالية تمكنه من الاندماج وتبني مواقف وسلوكات إيجابية تجاه محيطه الجغرافي بمختلف أبعاده
1.2.        الكفايات:
التاريخ
الجغرافيا
التربية على المواطنة
·     الموضعة في الزمن
·     الاستئناس بمفاهيم تاريخية
·     تحليل وثائق تاريخية
·     دراسة شخصية تاريخية
·        اكتساب أولي لعمليات النهج الجغرافي ولأشكال التعبير الجغرافي.
·        اكتساب معارف أساسية
·        اكتساب مهارات تنظيمية
·        ترسيخ الوعي بالحقوق و الواجبات
·        ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة
·        التدرب على المشاركة المواطنة

1.3.         المجالات المضامينية الأساسية:
1.3.1.مادة التاريخ:
ü     المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم وأعلام:
ü     المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية (تاريخ المغرب؛ تاريخ المشرق العربي؛ تاريخ أوربا؛ تاريخ باقي العالم.)
1.3.2.مادة الجغرافيا:
ü    المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
ü    المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية: (نماذج دول متقدمة ـ نماذج دول سائرة في طريق النمو ـ معالجة ظاهرة اقتصادية)
1.3.3.مادة التربية على المواطنة:
ü    المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
ü    المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية: (- الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتهاـ دور بلادي في إشاعة السلم العالمي وتشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية ـ النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية)
2. تنظيم مجال المادة:
 2.1. المكونات المستهدفة من التقويم.
ü    مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في التاريخ.
ü    مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في الجغرافيا.
ü    مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات وسلوكات في التربية على المواطنة.


2.2. المجالات المضامينية الفرعية:
2.2.1. التاريخ:
ü    المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات وأعلام:
النازية – المجال الحيوي – الأنخلوس – هتلر- عصبة الأمم – الحركة الصهيونية – الانتداب – الظهير البربري – الحركة الوطنية - المخططات الاقتصادية المغربية – الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية –المقاومة والدولة الحديثة – زعماء المقاومة – زعماء الحركة الوطنية – السلطان سيدي محمد بن يوسف – الملك الحسن الثاني – الملك محمد السادس.
ü    المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:
·        تاريخ المغرب:
P                الاحتلال العسكري والمقاومة المسلحة.
P                تطور الحركة الوطنية منذ الثلاثينات.
P                الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية.
P                بناء الدولة الوطنية بعد الاستقلال.
P                إرساء البناء الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي.
P                ترسيخ دولة الحق والقانون.
·        تاريخ المشرق العربي:
P                الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية.
P                السياسة البريطانية في فلسطين في فترة ما بين الحربين.
P                محطات الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948 إلى 2004.
·        تاريخ أوربا:
P                الظروف العامة لظهور الأنظمة الديكتاتورية.
P                خصائص الديكتاتوريات: النموذج النازي.
·        تاريخ باقي العالم:
P                أسباب الحرب العالمية الثانية.
P                نتائجها.
P                دور الأمم المتحدة في توطيد السلم العالمي.
P                 
2.2.2. الجغرافيا:
ü    المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات.
قوة اقتصادية عظمى - قوة تكنولوجية  - التحول الاقتصادي  - النظام الاشتراكي  - اقتصاد السوق - نموذج تنموي عربي  - الغنى الطبيعي  - الضعف التنموي - الناتج الداخلي الإجمالي  - مؤشر التنمية البشرية  - النهج الجغرافي  (- الوصف الجغرافي - التفسير الجغرافي  - التعميم الجغرافي  )- ظاهرة اقتصادية  .
ü     المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية.
-         مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في المجالات التالية : الفلاحة- الصناعة- التجارة والخدمات
-         العوامل المفسرة لمظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية
-         استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية في المجال الاقتصادي :المشاكل المرتبطة بفائض الإنتاج –المشاكل المرتبطة بالمنافسة الاقتصادية
-         مظاهر القوة التكنولوجية لليابان على مستوى توظيف التكنولوجيا في البنية التحتية وعلى مستوى توظيف التكنولوجيا في الإنتاج الفلاحي والصناعي وفي وسائل الإتصال والمواصلات  
-         العوامل المفسرة   لمظاهر القوة التكنولوجية لليابان
-         استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجهها اليابان في المجال التكنولوجي
-         مظاهر التحول الاقتصادي بروسيا من النظام الاشتراكي إلى اقتصاد السوق في المجالات التالية : الفلاحة- الصناعة – التجارة والخدمات
-         العوامل المفسرة للتحول الاقتصادي بروسيا
-         المشاكل والصعوبات المصاحبة للتحول الاقتصادي بروسيا
-         مظاهر التنمية بمصرفي المجالين الاقتصادي والاجتماعي  
-         العوامل المفسرة للتنمية بمصر
-         المشاكل والتحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري
-         مظاهر الغنى الطبيعي بنيجيريا
-         العوامل المفسرة لعدم الاستفادة من الغنى الطبيعي وتحقيق التنمية
-         المجهودات المبذولة لتجاوز الوضعية الحالية للتنمية بنيجيريا
-         الارتباطات الموجودة بين العمليات الفكرية للنهج الجغرافي في دراسة الظواهر الاقتصادية.
3.2.2. التربية على المواطنة:
ü     المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
تراث ـ تراث فني ـ تنمية مستديمية ـ ترشيد استعمال الموارد الطبيعية ، البيئة ـ حوار الأديان ـ  السلم العالمي ـ التعايش السلمي ـ  قيم المواطنة ـ برنامج إعلامي ـ  الإعلام المكتوب ـ  الإعلام السمعي ـ  الإعلام المرئي ـ البرهنة.
ü     المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:
P  الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتها:
·        تنوع روافد التراث الفني بالمغرب؛
·        الآثار الموجودة بالجهة؛
·        أنواع الموارد الطبيعية بالمغرب؛
·        آليات المحافظة على الموارد المائية والغابوية بالمغرب؛
P  المشكلات البيئية وسبل دراستها والتعامل معها:
·        القضايا البيئية الكبرى في العالم؛
·        المغرب وقضايا البيئة ؛
·        المشكلات البيئية المحلية ذات الأبعاد الوطنية الدولية؛
P دور بلادي في تشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية إشاعة السلم العالمي:
·        موقف المغرب من حوار الأديان ودوره في التعايش في ظلها؛
·        جهود المغرب في إشاعة السلم العالمي.
P النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية:
·        خطوات منهجية تهم التصور
·        خطوات منهجية تهم التخطيط
·        كتابة مذكرة مبررة بحجج (بناء البرهنة والإقناع)





3.2. المستويات المهارية:
المكون
الكفايات
المهارات المرتبطة بها






التاريخ



الموضعة في الزمن
·        قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط الزمنية والجداول واللوحات الكرونولوجية.
·        توطين المراحل والأحداث التاريخية على الخط الزمني
استعمال المفاهيم والمصطلحات التاريخية
·        التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المضمون التاريخي المقرر؛
·        الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
منهجية تحليل الوثائق التاريخية
·        تحديد نوعية الوثيقة، تاريخها، مصدرها، صاحبها، ألخ...
·        وضع الوثيقة أو الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
·        استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثيقة أو الوثائق؛
·        ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
·        تركيب الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق.
الجغرافيا

استعمال مفاهيم ومعارف أساسية
التحديد السليم لمعاني المفاهيم الواردة في المجال الفرعي الأول :
·        الاستعمال المناسب والصحيح لتلك المفاهيم والمعارف في سياقها الجغرافي المطلوب ( سياق الوصف- سياق التفسير – سياق الاستنتاج ).
استعمال النهج الجغرافي
·        استعمال الوصف الجغرافي
·        استعمال التفسير الجغرافي
·        استعمال الاستنتاج في الجغرافيا
استعمال وسائل التعبير الجغرافي
·        استعمال التعبير اللفظي
·        استعمال التعبير العددي
·        استعمال التعبير المبياني
-         استعمال التعبير الخريطي
التربية على المواطنة

استعمال مفاهيم ومعارف أساسية(مرحلة الاكتشاف ـ وردود الفعل)
·         تعرف الموضوعات وتحديد المشكلات ورصد أبعادها
·        تفسير المشكلات المطروحة
·        ابراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف  الجهات المعنية

المشاركة المواطنة وتنميته مهارات فكرية ومنهجية
(مرحلة الفعل)
       - البحث عن الاقتراحات واختيار المناسب منها.
·        تصور وتخطيط وتنظيم وإعداد ( برامج حملات معارض دلائل )
·        اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة





4.2.جدول التخصيص:
.2.4.1على مستوى المجالات المضامينية الأساسية:
المكون
المجالات المضامينية
النسبة المئوية
التاريخ
تاريخ المغرب
50
تاريخ المشرق العربي
17
تاريخ أوربا
17
تاريخ باقي العالم
16
المجموع
100
الجغرافيا
نماذج دول متقدمة
50
نماذج دول  سائرة في طريق النمو
33
معالجة ظاهرة اقتصادية
17
المجموع
100
التربية على المواطنة
الحفاظ على  الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب وتنميتها
50
التعايش السلمي والسلم العالمي
33
المشاركة والنهوض بقيم المواطنة
17
المجموع
100





3. خصائص أداة تقويم المادة :
3.1. أشكال الوضعيات الإختبارية:
3.1.1 الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في التاريخ:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع النقط7/7
·        الاشتغال بوثيقة/دعامة أو بوثائق:
·        نص تاريخي؛
·         خط زمني.
تحليل نص تاريخي:
·        تحديد نوعية الوثيقة، تاريخها، مصدرها، صاحبها، ألخ...؛
·        وضع الوثيقة أو الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
·        استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثيقة أو الوثائق؛
·        التفسير وربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
·        استخلاص الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق.
بناء خط زمني و قراءة معطياته التاريخية:
    ـ بناء وسيلة من وسائل تمثيل الزمن مع توطين المراحل والأحداث التاريخية :
·        قراءة بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط الزمنية والجداول واللوحات الكرونولوجية؛

1 ن
1 ن
2 ن
2 ن
1 ن

3.5 ن

3.5 ن
·        كتابة موضوع مقالي:

الجانب المنهجي:
·        مقدمة مناسبة (تحديد أهمية الموضوع، تحديد الزمان والمكان، طرح الإشكالات والتساؤلات...)
·        وضع تصميم منطقي وملائم.
·        خاتمة تتضمن استخلاصات وامتدادات.
الجانب المعرفي:
·        انتقاء الأفكار والمعلومات المناسبة؛
·        صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء؛
·        تنوعها؛
·        الاستعمال المناسب للمفاهيم ذات العلاقة بالموضوع.
الجانب الشكلي:
·        التعبير التاريخي – سلامة اللغة – شكل التقديم.

2 ن




4 ن




1 ن
·        مفاهيم وأعلام وأسئلة موضوعية:

·        التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المجال الفرعي الأول.
·        أو دراسة شخصية تاريخية من زاوية منهجية البيوغرافيا التاريخية؛
·        التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.
3 ن


3 ن



.3.1.2 الوضعيات الاختبارية المحتملة في الجغرافيا:
Ø    كتابة موضوع مقالي:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم التنقيط 7/7
إنتاج مقال جغرافي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة)
الجانب المنهجي :
·        مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع-  طرح إشكال وتساؤلات ...)
·        وضوح ومنطقية التصميم.
·        خاتمة مناسبة : استخلاص، تقييم،  امتدادات.
الجانب المعرفي :
·        انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة؛
·        صحة المعلومات الجغرافية ، وخلوها من الأخطاء .
·        تنوع المعلومات الجغرافية وترابطها.
·        تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.
الجانب الشكلي :
·        التعبير الجغرافي، اللغة ، شكل التقديم
2/2 نقط





4/4 نقط



1/1 نقط


Ø    الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم
 التنقيط 7/7
الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
  -خرائط
  - مبيانات
  - جداول
  - نصوص
  - صور...

·        بناء أدوات التعبير المبياني والخريطي  :
           - إنجاز مبيان:- بالمنحنى / المنحنيات – بالأعمدة
         - أو توطين معطيات جغرافية على خريطة
·        استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص :
-          الوصف الجغرافي :استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات.
-          التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل ...  
·        التعميم الجغرافي: استخلاص عام من أجل إنتاج فقرة .
2 نقط
 






5 نقط

Ø    مفاهيم وأسئلة موضوعية:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم
 التنقيط 6/6
مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية

·        التحديد السليم  لبعض  المفاهيم والمصطلحات من القائمة الواردة في المجال الفرعي الأول؛
·        والتعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.
3 نقط

3 نقط

 .3.1.3الوضعيات الاختبارية االمحتملة في التربية على المواطنة:
Ø    كتابة موضوع مقالي:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم التنقيط 7/7
كتابة مقال يعكس مراحل دورة تعلم المواطنة
الجانب المنهجي :
·        مقدمة مناسبة (-  طرح إشكال وتساؤلات ...)
·        وضوح ومنطقية التصميم.
·        خاتمة مناسبة(استخلاص، تقييم.)
الجانب المتعلق بالاكتشاف وردود الفعل :
·        إبراز جوانب  الموضوع وتحديد المشكلة  المرتبطة به ورصد أسبابها

·        ابراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهات المعنية

الجانب المتعلق بالفعل
·        تقديم اقتراحات حلول مناسبة للمشكلة.
·        تقديم تصورات لبدائل ممكنة
·        اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة
 الجانب الشكلي :
·        اللغة ، شكل التقديم
1 نقط




2 نقط



3 نقط


1 نقط





Ø    الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم
 التنقيط 7/7
الاشتغال بثيقة أو وثائق:
  صور –نصوص حالات – نصوص مرجعية...
 اشتغال على مستوى الاكتشاف ورد الفعل  :
·        تعرف الموضوع وتحديد المشكلة المرتبطة به ورصد أبعادها
·        تفسير المشكلة المطروحة
·        ابراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهات المعنية
  اشتغال على مستوى الفعل  :
·        تقديم اقتراحات حلول مناسبة للمشكلة.
·        تقديم تصورات لبدائل ممكنة
·        اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة
3نقط



4 نقط

Ø    مفاهيم وأسئلة موضوعية:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم
 التنقيط 6/6
مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية


·        التحديد السليم  لبعض المفاهيم والمصطلحات من القائمة الواردة في المجال الفرعي الأول؛
·        التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.
-       مستوى الاكتشاف ورد الفعل
-        مستوى الفعل
2 نقط

4 نقط
(2ن)
(2ن)


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire